عاجل
صحيفة أسيوط

مصطفى حمدي: هاني شنودة الأب الروحي للموسيقى المصرية الحديثة | خبر

56


حل الكاتب الصحفي مصطفى حمدي ضيفا على برنامج “لدي أقوال أخرى” المذاع عبر إذاعة نجوم إف إم، مع الإعلامي إبراهيم عيسى في حلقة الأربعاء، لمناقشة كتابه “مذكرات هاني شنودة”.

‎صورة‎

تحدث مصطفى حمدي عن موجة تغيير الموسيقى المصرية الحديثة التي قادها هاني شنودة، وتأثيره في أعمال نجوم الغناء مثل عمرو دياب، ومحمد منير، وحميد الشاعري، مشيرا إلى الخلفية الموسيقية الثرية التي يتمتع بها هاني شنودة.

‎صورة‎

وقال مصطفى حمدي: “الموسيقار الكبير هاني شنودة أسعده جدا ردة فعل الشباب عندما صدر الكتاب، وأشكر كل الزملاء والإعلاميين إن الكتاب كان لهم مدخل لاستضافة هاني شنودة والمساهمة في رد الاعتبار له، وهاني شنودة أعتبره الأب الروحي للموسيقى المصرية الحديثة، وكان أول واحد لديه الجرأة لتصدر فكرة التغيير وتقديم مشاريع موسيقية مثل فرقة المصريين ومحمد منير وعمرو دياب وكان لديه دائما انفتاح على الثقافة الأخرى.”

‎صورة‎

وأضاف: “وقتها كان لدينا جيل جديد لديهم ملل من الشكل التقليدي للأغنية وهاني شنودة كان شخصيا متمردا ورافضا لأم كلثوم وعبدالحليم حافظ، وهو قال بعد ذلك إنه كان غلطان. المتحكم في صناعة الأغنية وقتها من موسيقيين وملحنين كبار هما كانوا سببا في خلق الأغنية الطويلة كنوع من الحفاظ على هويتهم وكيانهم في ظل الموجة الغنائية الجديدة، والدليل إن وقتها عبدالحليم كان يعمل الأغنية الطويلة والقصيدة ولكن في قرارة نفسه كان في حتة بعيدة عن الواقع، لذلك في أواخر أيامه تعاون مع هاني شنودة وطلب منه يحضر أغاني قصيرة، وعمل معه قبل وفاته بسنة حفلة في نادي الجزيرة.”

‎صورة‎

وتابع: “هاني شنودة لأنه دارس في المعهد العالي للتربية الموسيقية وحضر الماجستير والدكتوراة وتعامل مع الموسيقى بشكل علمي، فيقدم لك تفسير علمي أشبه بالمعادلة الكيميائية لنجاح أي عمل، وهذا السبب الحقيقي لابتكار أي تغيير.”

وأردف: “فيه حالة ثراء وتشبع فني حصلت له وهو صغير وأثقله بالدراسة وحتى الآن هو يدرس ويسمع ويذاكر، المناخ الذي نشأ فيه من أسرة مسيحية، وسماع الترانيم، وهو لديه هوى موسيقي إسلامي ويسمع التواشيح أيضا، كل هذا مع الموروث الريفي والدراسة الغربية صنع هاني شنودة.”

‎صورة‎

واستطرد مصطفى حمدي: “مشروع هاني شنودة في بدايته كان تطوير الأغنية المصرية لكي تواكب الأغنية العالمية، كان دائما مهموما لماذا لا نقدم المزيكا الغربية وعليها كلام مصري والمزيكا تتحدث كل اللغات، وكان يريد إدخال الإيقاعات الغربية، من وهو صغير كان لديه رغبة في التطوير وكان لديه هم وفكرة الهوية المصرية، وقرأ مقال عن فرقته باسم (المصريون قادمون) وقرر يعمل فرقة اسمها المصريين لكي يرسخ الهوية، وكان يرى أنه يجب الخروج من شرنقة الأغنية الرومانسية والغناء للعيون والرموش، واستعان بصلاح جاهين وعمر بطيشة.”

‎صورة‎

هاني شنودة ومحمد منير

وعن عمله مع محمد منير، قال: “هاني شنودة يعترف دائما أن من اكتشف منير هو عبدالرحيم منصور، من قال عنه أنه سيكون مطربا كبيرا، وفي هذه اللحظة وهما بيعملوا مشروع محمد منير وكان معهم أحمد منيب، كان الثلاثي يبحث عن فكرة الأغنية البديلة والمختلفة، ومنير كان يبحث عن فرصة في السوق ولا يرى أنه شبه المقاييس السائدة، ومنير غنى فعلا من ألحان بليغ حمدي وكان سيتم تقديمه للجمهور كمطرب كلاسيكي ولكن التجربة وقفت لأن اللون لم يكن لونه، وفي اللحظة التي قدمه فيها عبدالرحيم منصور لشنودة كان يقول إنه المطرب الذي سيوصل الرسالة التي نريد قولها، مطرب يغني للحياة والاغتراب وشبه تجربة المصريين.”

‎صورة‎

هاني شنودة وحميد الشاعري

وعن استفادة حميد الشاعري من هاني شنودة، قال: “خلال رحلة كتابي عن هاني شنودة عملت قبلها كتاب (شريط كوكتيل) وكان عن مطربي الثمانينيات والتسعينيات اللي كان بطلها حميد الشاعري، وقلت إن رصاصة التغيير أطلقها هاني شنودة ولولاها لم يكن حميد الشاعري وجد أرض ممهدة يمشي عليها في تجربته رغم الهجوم الشديد والانتقادات، وهاني شنودة هو من أدخل الهارموني والإيقاعات الغربية للأغنية المصرية، ثم جاء حميد باختراع مقسوم حميد، ومنحه صبغة تجارية أكثر فاستمر، وحميد اختلف عن هاني شنودة وفتحي سلامة، وقرر يعمل الطوفان لهذه التجربة الموسيقية، وحميد صانع نجوم وطور في شكل الموسيقى مثل هاني شنودة.”

واختتم مصطفى حمدي الحوار بالحديث عن حضور هاني شنودة في المشهد الموسيقي حاليا قائلا: “هو ليس حاضرا على مستوى الصناعة لأن قيمته وإنجازه الفني أكبر من فكرة الحكم عليه حاليا وإنه يواكب التطور أم لا، هو قدر يعمل رسالته الفنية ولديه مشاريع عايشة حتى الآن. لما نسمع مطربين وتجارب عايشة من 40 سنة فهذه رسالته، وهو يعمل حاليا بمنطق أعمل اللي بحبه، ولديه مشروع غنائي للأطفال حاليا ورؤيته إنه يعلم أجيال جديدة ويثقفهم.”

لا يفوتك- نجوم أحببناهم لن يحضروا معنا 2022 أخذوا معهم جزءا من قلبونا وذكرياتنا

اقرأ أيضا:

لماذا اعترض ليوناردو ديكابريو على آخر مشهد لميريل ستريب في Don’t Look Up؟

ياسمين عبد العزيز تُمازح أحمد العوضي خلال لعبه المصارعة: الراجل مات (فيديو)

محمد رمضان عاري الصدر في كواليس كليبه الجديد “متعودة”.. هذه رسالته للجمهور

بشرى تكشف اسم أغنيتها الجديدة وموعد طرحها (فيديو)

حمل آبلكيشن FilFan … و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/3c7eHNk

آب ستور| https://apple.co/3cc0hvm

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3wSqoRC

اترك تعليقا